الصلاة المُستَجابة

دروس تلمَذة

إن الصلاة هي الصلة مع الله. والتواصل مع هذا الخالق يتطلب وجود علاقة، فلا يوجد تواصل بين الإنسان وربه دون وجود علاقة حقيقية تجمع الإنسان بخالقه. لكن للأسف قام البعض من تحويل الصلاة من علاقة روحية سامية مع الله الى عادة يقوم بها الإنسان خوفاً من الله. أو تقرباً منه وكلاهما ابعد ما يكون عن ما أراده الله من الصلاة. فمُمارسة الصلاة في مجموعة من الحركات التي يتم تأديتها بشكل دوري منتظم، أو مجموعة من الكلمات الروتينية التي يتم ترديدها دون أي ادراك كأنَّ الإنسان يقوم بإنجاز فرض عليه، يُفرِغ الصلاة من مضمونها ومحتواها الأساسي، الا وهو الصلة والتواصل المُستَمِر مع الخالق.

فالله لا يفرض على الإنسان ان يقوم بمجموعة من الحركات عدد معين من المرات يومياً. متمتماً بمجموعة من الكلمات – التي لا تمثل اي شيء لقائلها ولا تعبر حتى عن ما يشعر به. بل الله هو اله محب للبشر يرغب في سماع مشاعرهم وأفكارهم بل وحتى شكوكهم. إله يهتم بأدق تفاصيل حياتهم. إله يرفض كافة أشكال العبادة السطحية الشكلية. إله يهتم بما في القلب لا بمجرد كلمات اللسان. إله يهتم أن يكون دافع صلتك معه هو الحب. لا خوفاً من عقاب ما أو طمعاً في مكسب ما. فهو يرفض ان تصلي له خوفاً منه. ولكنه يقبل تواصلك وصلاتك فقط إن كانت حالتك القلبية كإبن يتكلم مع ابيه. وليست كعبد خائف من عقاب سيده.

كما أن الصلاة ليست وسيلة لإظهار التدين بأي شكل من الأشكال لكن الهدف منها التحدث مع الله لذلك يعلمنا الكتاب المقدس ”ومتى صليت فلا تكن كالمرائين، فإنهم يحبون أن يصلوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع، لكي يَظهَروا للناس. الحق أقول لكم: إنهم قد استوفوا أجرهم! وأما أنت فمتى صليت فادخل إلى مخدعك وأغلق بابك، وصلِّ إلى أبيك الذي في الخفاء. فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. وحينما تصلُّون لا تكرروا الكلام باطلاً كالأمم، فإنهم يظنون أنه بكثرة كلامهم يستجاب لهم“. (متى 6: 5)

ولأن الصلاة موجهة لله المحب فلابد من أن تجد إستجابة ” أم اي انسان منكم اذا سأله ابنه خبزا يعطيه حجرا. وان سأله سمكة يعطيه حيَّة. فان كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري أبوكم الذي في السموات يهب خيرات للذين يسألونه“ (متى 7: 9)

فهل تتَمتَّع بقوة الصلاة المُستجابة في حياتك؟


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *